الأحد، 28 فبراير، 2010

امتحان لا تسطيع حله بيدك ولا بفكر ولكن بقلبك تسطيع

اكتب موضوعاً فيما لا يقل عن خمس مجلدات تتحدث فيه عن حصار غزة الذي يقترب من عامه الخامس، منوهاً لمعالم الحصار في شتى مناحي الحياة، ونقص المواد الأساسية، والوقود، والكهرباء، والدواء، والغذاء، مع العلم أنه يمكن ذكر مقتطفات عن الحرب على غزة فيما لا يزيد عن صفحتين॥
السؤال الثاني: البلاغة (5 درجات) أظهر مواطن الحكمة والبلاغة في صمت حكام العرب والأنظمة القائمة إزاء ما تعرض له الأطفال والنساء في غزة أثناء الحرب، ومدى التزام السفراء برسالتهم في دولة الاحتلال، وحرص الدبلوماسيين على العلاقات الإسرائيلية – العربية من التشوه أو الاستعارة أو التشبيه بما لا يليق، مستشهداً بأبيات الشعر للإمام الشافعي:
وإني لمشتاق إلى أرض غزة وإن خانني بعد التفرق كتماني
السؤال الثالث: (10 درجات) أ- أكمل الفراغات بما يناسبها من بين الاختيارات التي أمامها: - مازال ............ يساهم في حصار غزة جنباً إلى جنب مع المحتل الإسرائيلي. (النظام المصري – الحزب الوطني الحاكم في مصر – الرئيس المصري وبطانته)
- حرصاً منه على أواصر الأخوة، لم يبق حاكم عربي إلا و............ الحرب على غزة. (ندّد – شجب – استنكر- صمت عن)
- بلغ عدد الشهداء من المرضى في غزة جراء إغلاق مصر لمعبر رفح ............ شهيداً. (368 – 390 – 400)
- علّق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على سفن كسر الحصار بأنها ............ (لعبة سخيفة – عملية حقيرة – صواريخ عبثية)
- بلغ عدد شهداء غزة بعد الحرب ............ شهيداً، معظمهم من الأطفال والنساء. (1000 – 1440 – 2000)
- يمتد الجدار المصري الفولاذي بطول 10كم وعمق يتراوح من 20 إلى 30م تحت سطح الأرض، بهدف ............ (إحداث تصدعات وانهيارات للأنفاق – تشديد الخناق على أهل غزة – منع دخول المواد الغذائية للمحاصرين في غزة)
- السيد ............ أعاق تقرير جولدستون الذي يفضح ممارسات الاحتلال في الحرب على غزة، ويكشف جرائم الحرب التي اقترفها هناك। (رئيس السلطة الفلسطينية – محمود عباس – أبو مازن)
ب- أجب عن الأسئلة التالية: - ما هو عدد السفن العربية التي انطلقت للمساهمة في كسر حصار غزة؟ - ما هي الفائدة المرجوة أو المغزى أو الرمزية لسفن كسر الحصار الأوروبية؟ - كم مرة ناشد أهل غزة العالم لأجل نجدته وإغاثة المحاصرين في 360 كم مربع؟
السؤال الرابع: علل لما يأتي (10 درجات) - بكى مذيع قناة الجزيرة الفضائية (جمال ريان) على الهواء مباشرة أثناء قراءة الأخبار.
- اعتبر مركز “هرتزوج” لبحوث الشرق الأوسط بجامعة بن جوريون، أن الجدار الفولاذي يأتي كنموذج للخدمات التي يقدمها النظام المصري لإسرائيل।
- محطات البترول في غزة تعلق لافتات كبيرة عليها “لا يوجد بنزين.. لا يوجد سولار”.
- انقطاع التيار الكهربائي يومياً في كل بيت وشارع وحي ومدينة من مدن قطاع غزة.
- الخارجية المصرية تنفي أن يكون تمويل الجدار الفولاذي من قبل الولايات المتحدة وتؤكد أنه بني بأموال وبمعرفة الحكومة المصرية।
- انسحاب رئيس الوزراء التركي (رجب طيب أردوغان) من مؤتمر (دافوس) الاقتصادي بحضور الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) والأمين العام للجامعة العربية (عمرو موسى)।
- ارتفاع أسعار النفط بنسبة 50% خلال 13 يومًا من بدء الحرب على غزة، حيث ارتفع سعر برميل النفط إلى ما يقارب 46 دولاراً।
- (الأفعى)، وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تزور مصر وتلتقي الوزير المصري أحمد أبو الغيط قبل الحرب على غزة بيوم.
- استعملت قوات الأمن المصرية خراطيم المياه لإرغام حوالي 500 ناشط على العودة إلى العريش من ناشطي قافلة شريان الحياة 3 .
- مازال المليون ونصف فلسطيني في غزة على قيد الحياة رغم المؤامرات التي تحاك ضدهم، وصور وأشكال المعاناة اليومية التي يتعرضوا لها في شتى مقاصد الحياة
السؤال الخامس: (10 درجات) ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، أو علامة (صح النوم) أمام العبارة الصواب: دخل الفنان السوري دريد لحام غزة مرتين مساهمة منه في تخفيف وطأة الحصار على أهل غزة ( )।
- التقى الإعلامي غسان بن جدو مع رجال المقاومة في غزة وجهاً لوجه أثناء الحرب على غزة ( ).
- بعد مرور عام على الحرب تبين أن إعادة إعمار غزة جعجعة بلا طحن ( ).
- نجح 44 متضامن دولي على متن سفينتي “غزة حرة” و”الحرية” في كسر الحصار الإسرائيلي في 23 أغسطس 2008م ( ).
- تقدر تكلفة بناء الجدار الفولاذي المصري حوالي 2 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 12 مليار جنيه مصري ( ).
- حذرت الحكومات العربية إسرائيل من مغبة إقدامها على جريمة الحرب على غزة منذ اليوم الأول للحرب، مما أجبر القوات الإسرائيلية على الانسحاب في اليوم الثالث والعشرين من حربها الشرسة ( )।
- معبر رفح البري كان مفتوحاً طيلة أيام الحرب في الاتجاهين للسماح للغزيين بنقل الجرحى والمصابين إلى المستشفيات في العريش بمصر ( )।
تحمل قنابل الفوسفور الرمز ( ).
M825A1
ما يشير إلى الفوسفور الأبيض أمريكية الصنع وهي تسبب حروق بالغة وأمراض الكلى والكبد إذا تم استنشاقها
- تم صرف مبلغ 4 آلاف يورو وراتب شهري وبيت جديد وزوجة، تعويض لكل مواطن تعرض بيته للهدم في الحرب على غزة ( ).
- ارتفع عدد الذين يعتمدون على المساعدات الدولية إلى نحو 1।2 مليون فلسطيني، يمثلون نحو 85% من السكان، بعد أن فقد ثمانون ألف عامل مصادر رزقهم ( )।

0 التعليقات:

إرسال تعليق